حضرها ناشطين واعضاء من البرلمان الاوروبي . ندوة " الأرض المنسية " ومعرض "صالة انتهاكات مغلقة " في بروكسل.

 

نظمت منظمة "سام" للحقوق والحريات ومقرها جنيف فعاليتين حقوقيتين في مدينة بروكسل البلجيكية بالقرب من مقر البرلمان الأوروبي حول حالة حقوق الإنسان في اليمن .

 

 

الفعاليتين تأتي مصاحبة لتدشين المنظمه لتقريرها الحقوقي السنوي الشامل لعام 2016 حيث نظمت معرض صور تحت مسمى "اليمن صالة إنتهاكات مغلقة" عُرض فيه عشرات الصور المعبرة والرصدة لحالة المشهد السياسي اليمني بعدسات عدد من المصورين المحترفين اليمنيين .

 

 

واستعرضت الصور التراتبية الزمنية للاحداث العامة في اليمن ابتداءً من مرحلة ما قبل الثورة الشبابية في عام 2011 مروراً بفعاليات الحوار الوطني وما تلاه من احداث سياسية وعسكرية وصولاً إلى الإنقلاب الحوثي على السلطة وحتى وقت تدخل التحالف العربي.

كما ناقشت الندوة الحقوقية المصاحبة للفعالية تقرير منظمة سام للحقوق والحريات والتي كانت بعنوان "الأرض المنسية" ورصدت فيه المنظمة حالة حقوق الإنسان في اليمن لعام 2016.

وشمل التقرير عددا من الجرائم منها القتل والاخفاء القسري والقتل خارج القانون والهجمات العشوائية ضد الاحيان المدنية بالإضافة إلى الألغام الأرضية والعبوات المتفجرة واستعرضت الإنتهاكات التي إرتكبتها اطراف الصراع في اليمن جراء إستمرار الأشتباكات المسلحة.

متناولاً الانتهاكات بحق الحريات الصحفية والانتهاكات بحق المدافعين عن حقوق الانسان ومدى تأثر الأطفال والمرأة طيلة مدة التقرير المرصودة للعام 2016 ، جاء التقرير باللغة الأنجليزية وفي 52 صفحة .

الندوة ادارها رئيس منظمة "سام" نبيل البيضاني وعلق فيها ضيف الشرف للتعليق على التقرير براء شيبان الناشط السياسي وعضو الحوار الوطني حضرها مندوبين عن أعضاء البرلمان الأوروبي بالإضافة إلى مجموعة من المهتمين بحقوق الإنسان والقانون الدولي.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص