خطورة تغطية الوجه أثناء النوم!

ليس فقط الأطباء أكدوا هذه الخطورة، بل أن الأمر بديهي ولا يحتاج للتفكير: ففي أحيان كثيرة وبالذات حين يكون الطقس باردا نستحلي تغطية وجوهنا بالدفاء اثناء النوم، أو نشاهد اطفالنا يعملون ذلك ولانكترث.. الحقيقة أن تنفسنا تحت الدفاء لفترة طويلة يعني تنفسا ناقصا بل خاليا من الأوكسجين بشكل كبير.. أكثر من ذلك أننا نتنفس ماتلفظه رئتنا من ثاني اكسيد الكربون .. يقول أحد الأطباء هنا بالأردن الذين يستقبلون ويعالجون امراض الدماغ بأحد مستشفيات الأردن : بأنه انطلاقا من أن مرض الزهايمر او مايعرف بفقدان الذاكرة المبكرة؛ من أسبابه نقصان تروية الدماغ بالأوكسجين .. فإن تغطية الوجه بالدفاء اثناء النوم مؤداه على الأقل إحداث نقص في الأوكسجين الواصل الى الدماغ .. وبالمثل عند الأطفال ومايمكن ان تسببه نقص إمداد الدماغ بالأوكسجين من تأثير على مستوى نمو ادمغتهم. وهو مايجعلنا هنا نتذكر ذلك المثل الشعبي الذي يقول: "كل واحد عقله في راسه يشوف خراجة"
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص